#وجهة_نظررأي مستخدمي الإنترنت

#وجهة_نظر: فنـــان أم أيدول؟!

اليوم في فقرة #وجهة_نظر سأتحدث عن صراع قد لا يكون مألوف لدينا كمعجبين عرب بالموسيقى الكورية و هو فنان ضد أيدول. لكي تفهموا ما أعنيه هنا سأتحدث عن موضوع أثار اهتمام مستخدمي الإنترنت سابقاً و بالتحديد عام ٢٠١٣ مع فرقة المشهورة و المحبوبة سنسد فقد قامت العضوة سويونغ بإبداء رغبتها بمناداتها بفنانة بدلاً من أيدول

سأل المنتج بأحد البرامج اليابانية الفتيات: هل سنسد أيدولز أم فنانون؟

جيسيكا: واقع بأن الناس ينادوننا بالأيدولز أي أشخاص يمثلون قدوة أنه لأمر مشرف، و لكن معنى الكلمة تغير بالسنوات الأخيرة فالناس سينادونك أيدول مادمت صغيراً بالسن.

سويونغ: بالواقع أريد أن تتم مناداتي بفنانة

يوري: لا أعتقد بأننا نستطيع أن نحدد بوضوح ما إذا كنا أيدولز أم فنانون.

علق مستخدمي الإنترنت على هذا المقالة بقول:

1. [+2,543, -110]كانت تلك ضحكة جيدةㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋ

2. [+2,315, -94]ما قالوه لتو يعادل قيام راهب بمقاطع راب ذات ١٦ بار

3. [+2,101, -83] من الممكن بأنهم يريدون أن يحصلوا على الكراهية، و من المضحك بأن هناك من هم أكثر شهرة لكن سويونغ هي التي قالت هذا.

4. [+1,988, -62]كلبي الأليف يريد بأن ينادى بنمـر.

5. [+1,737, -75]فنانةㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋ

6. [+1,609, -71]تسطيعون قول كل هذه الهراءات باليابان و لكن حاولوا قول هذا بكوريا و ستجدون أنفسكم بالمشكلة كبيرة.

7. [+1,384, -68]فنانةㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋمن أكثر الأمور التي سمعتها إضحاكاً ㅋㅋㅋㅋㅋㅋㅋ

8. [+1,215, -57]لم تكن ستحصل على كل هذه الكراهية لو أبقت فمها مغلقاً.

9. [+1,181, -75]أنتم فقط أدوات للموسيقى الآخرين.

10. [+1,111, -59]سويونغ تبدو طموحة بالنسبة لكونها بين ثلاث العضوات الأقل شهرة في سنسد.

11. [+961, -37]أتذكر بأن سويونغ قالت ذات الشيء سابقاً، هل يقومون بإنتاج و كتابة موسيقاهم؟،ماذا يمكن أن يفعلوا دون قوة شركتهم؟، ماذا يمكن أن يفعلوا غير محاولة جذب الانتباه بمفاهيم تخص أشكالهم، و ليس موسيقاهم مع تركيزهم على الحفاظ على أجسادهن مع عمليات التجميل، هل يتحدثون عن كل تلك الساعات التي أمضوها بالتمرن للرقصات، هل هز مؤخرتك و إظهار ساقيك يجعلانك فنان الآن؟، إنني أعترف بنجاحهم كآيدولز و لكن إن كان لديهن أي ذرة حياء فيجب عليهن التوقف عن استخدام كلمة فنان.

12. [+920, -42]هذه قلة احترام لفنانين الحقيقيين، سنسد ليس لديهن هوية موسيقية أنهن فقط يقمن بغناء موسيقى بسيطة و جذابة.

13. [+458, -34]هذا يذكرني بتقرير جامعي كتبته سويونغ من دون أي حياء حيث قالت فيه: ما الفرق بين فوز سنسد بالجائزة الدايسانغ بالثلاث قنوات بث و فوز كيم يونا بالميدالية الذهبية بالأولمبياد، كانت تبدو غاضبة لأن الناس كانت تعامل كيم يونا كفنانة و هم لا.

14. [+299, -15] هذا مضحك كقول سوهيون بأنها تريد أن تكون أول أيدولز تتحول لدبلوماسية و قول تايون بأن التحول لأيدول يعادل صعوبة امتحان نقابة المحامين.

15. [+196, -8] أنا معجب بالسوشي و لكن هذا بالفعل خاطئ، كل ما يقومون به هو ترديد أو غناء ما تعطيهم إياه الشركة و رقص كراقصين خلفيين لأي رقصة قام شخص أخرى بتصميمها بالإضافة ارتداء ما تقوم بإعطائهم إياه منسقة الملابس، هل هذا فنان؟، لن أنادي الأيدولز إلا مجرد منتجات خارجة من مصانع (شركات الترفيه).

اللهجة الشديدة التي تضمنتها هذه المقالة جعلتني افكر إن كانت هذه ردة فعلهم اتجاه كلمة فنان من فرقة محبوبة و مشهورة جداً مثل السنسد إذاً من هو الفنان و ما تعنيه هذه الكلمة عند الشعب الكوري!

هذا تعريف الفنان من المعجم: الفنان هو شخص يبتكر و يصنع فنه أى خالق لفنه. 

الفنان هو: الشخص المحترف بالفنون التشكيلية كالنحت و الرسم.

و أيضاً الفنان هو الشخص المحترف الممارس لأحد الفنون الأدائية كالغناء أو التمثيل.

حسب التعريف الأخير فسنسد فنانات!

و لكن على حسب رأي مستخدمي الإنترنت الكوريين، سنسد لسن فنانات.

قد تكون رأيت تلك المقارنات بين المغنيين المرموقين أو الرابرز المعروفين مع الأيدولز و وجدت مستخدمي الإنترنت يقولون على الأقل هذا المغني أو الرابر يمتلك موهبة و توجد المقارنة بين الأيدولز و الممثلين بكوريا حيث أن الممثلين أعلى قدراً من الأيدولز بكثير، قبل فترة قد قرأت بأنه هناك سلماً للشهرة بكوريا

حيث الرياضيون بأعلى السلم و هم الأعلى قدراً بكوريا كمتزلجة على الجليد كيم يونا صاحبة الميدالية الذهبية

ثم الممثلين: كالممثلة كيم تاي هي أو  الممثل وون بين

الكوميديون المرموقين: كالكوميدي يو جي سوك مذيع الأمة  

ثم بآخر و هم فرق الأيدولز.

هذا موضوع آخر و سأتحدث عنه لاحقاً لكن كما ترون الأيدولز ليسوا من أكثر المشاهير تقديراً و احتراماً بكوريا فلذلك لا يقومون بإطلاق لفظ فنان عليهم. الفنان لدى الكوريين كم رأيت بتعليقاتهم هو من يكتب و ينتج و يلحن موسيقاه و أغانيه و لهذا السبب لا يعتقدون بأن سنسد فنانات بل مجرد أيدولز.

أعتقد بأن هناك أسباب عديدة سببت فجوة بين فنان و الأيدول، أولاً نظام التدريب بشركات الترفيه فهذا النظام باعتقاد الكثير لا يساعد بضرورة على تنمية الحس الفني لدى المتدرب فالشركة ستوجه المتدرب لأي اتجاه تريده هي، ثانياً نقطة يختلف فيه الفنان و الأيدول و هي الصورة و تعني شكله و شخصيته و طريقة كلامه أي كيف شركته تظهره لجمهور فالبعض يؤمن بأن صورة الأيدول هي كل شيء إليه فصورته هي ما تساعده على بيع موسيقاه و تكسبه شهرته و هذه الصورة تقوم الشركة عادةً بالتحكم فيها لأن الأخطاء حتى و إن كانت بسيطة تسيء لصورته و الأهم مهنته، أما الفنان يتحكم بصورته و صورته عادةً ليست هي التي أكسبته شهرته، فنه هو ما أكسبه شهرته و موسيقاه هي عادةً ما تتحدث عنه، كتابة الأغاني ليس بضرورة هي ما تجعل المغني فناناً، فليس للكل هذه القدرة و لكن الفنان المؤدي لأحد الفنون الأدائية ماتزال لديه القدرة على وضع بصمته في عمله الفني، الموهبة أعتقد هذه النقطة أكثر نقطة تفرق بين الأيدول و الفنـان، هناك أيدولز كثيرون ذو موهبة و لكن فِرق الأيدولز برأيي فِرق متكامل أي بمعنى نقص موجود في عضو ما في الفرقة يغطيه عضو آخر و هكذا. فـ فرق أيدولز فرق متكامل بالشكل و الموهبة و أيضا في الشخصية صحيح بأن هناك مغنين لا يستطيعون الغناء في فرق الأيدولز و لكنهم يقدمون أمر آخر لفرقهم فبأراء العديد من الأشخاص صورة الأيدولز تجارية و ربحية أكثر من الفنان،هناك ما أسميه في عالم الأيدول بالمرحلة الانتقالية أي لن يبقى الأيدول أيدول إلى الأبد إما سيصبح ممثلاً و هذا الأغلب أو مدرب صوتي أو منتج و ملحن أو حتى يعود ليكون شخص عادياً فلذلك هناك العمر الفني و هي المدة التي يقضيها الأيدول كالأيدول و الفنان كفنان، الأيدول يسمى أيدول حتى عمر معين إلى أن يصل مثلاً إلى عمر الـ٣٠:

فرقة شينهوا (shinhwa) ، ببدايتهم كانوا أيدولز و الآن و قد تقدموا بالسن و أصبحت لديهم خبرة و أيضاً حرية أكثر بإنتاج و كتابة موسيقاهم و ألبوماتهم فلذلك الناس لم تعد تصنفهم كالأيدولز.

03

و أيضاً فرقة براون آيد غيرلز (brown eyed girl)  المكونة من نارشا، جيا، قا آن، ميرو يعتبرن فنانات فالعضوات كلهن موهوبات و أيضاً بـ٣٠ من أعمارهن.  البعض قد يعتقد بأن بروان أيد غيرل فرقة أيدول و لكنهن فنانات حسبما قرأت و ذلك بسبب قدرة كل العضوات على الغناء و أيضاً قدرة عضوات هذه الفرقة على كتابة موسيقاهم و التحكم بأغلب مفاهيمهم الموسيقية.

2013071509505889403-615x461

إذاً التحكم بالصورة +التحكم بالموسيقى و كتابتها أو وضع بصمتك بموسيقاك + التقدم بالسن=  صنعت لنا فناناً كما ترى بالأمثلة المذكورة بالأعلى

نستطيع أيضاً ذكر:  التحكم بالصورة+ التحكم بالموسيقى و كتابتها أو وضع بصمتك بموسيقاك= فنان، فـ الفنان غير محصور بعمر معين.

النقاط المذكورة بالأعلى عن الفروق بين الفنان و الأيدول لا تعبر عن رأيي الشخصي، أتفق مع معظمها و لكنها نقاط كانت مشتركة بعد قراءتي لمقالات عدة عن هذا الموضوع.

الموهبة هي الشيء الذي اتفق معه و بشدة فأمتعض واقع وجود مغنين لا يستطيعون الغناء في فرق الأيدولز ، إن كانوا راقصين جيديين فليكونوا راقصين و إن كانوا مضحكين فليجربوا مجال الكوميديا و إن كانوا وسيمين فمجال عرض الأزياء جيد لهم و لكن فكر معي من هو أكثر عضو مشهور و محبوب بفرقتك المفضل؟ عادةً ليس الأكثر موهبة و أعني (الموهبة الغنائية) بل صاحب المظهر الحسن أو  صاحب الشخصية الساحرة فلذلك الموهبة وحدها لا تكفي لكي تحلق بعالم الشهرة تحتاج إلى صورة و صورة قوية و مميزة بما يكفي. اشعر بأن هذه الصورة المميزة ليست فقط أمراً خاص بمجال الموسيقى الكورية بل أيضاً بعالم الموسيقى العالمية و الصورة المميزة أيضاً ليست حصراً على الأيدولز من وجهة نظري بل أيضاً الفنانين يحتاجون صورة أو هوية موسيقية خاصة بهم. لكن مسألة وجود مغني لا يستطيع الغناء مازالت خاطئة، أليس كذلك؟!

كلمة أيدول(IDOL) كلمة جميلة فهي تعني قدوة، فلذلك اشعر بأن معظم شخصيات الأيدولز تكون مشرقة و بريئة بالأخص الفتيات. فالمستهدف الحقيقي لموسيقى الأيدولز هم المراهقين و صغار السن لأنهم هم من سيساعدون الأيدول على النجاح و لهذا السبب أيضاً تمتلك أغاني الأيدولز في معظم الأحيان طابعاً بسيط و جذاباً لكي يعجب الجماهير المستهدفة و غيرها و يكون لأغاني انتشاراً أكبر. كبار السن أو من هم بعمري(لست كبيرة إلى هذا الحد) قد يعجبنا هذا الطابع أيضاً، الأغاني الراقصة و الممتعة و الظريفة و ذات اللحن الذي يعلق بعقلك و يرفض الخروج. على العموم لست من الأشخاص الذين ينظرون بدونية للأيدولز ففكرة المستويات و المقامات كريهة جداً، و أمتعض وجود هذه الفكرة لدى بعض مستخدمي الإنترنت الكوريون. على العموم كلمة أيدول ليست كلمة دونية فالايدولز مبهرون في قيامهم بتعلم لغات أخرى لإيصال صوتهم لجماهير أكبر و القيام بالعديد من الأمور بذات الوقت و أيضاً انتشار موجة هاليو و التي بدأت بمسلسلات التلفازية الكورية و من ثم بنجوم الأيدولز و لكنني أتفق بأن الأيدولز ليسوا فنانين إلى حدٍ ما، فموسيقاهم و مفاهيمهم تقدم إليهم جاهزة و ليست لديهم إسهامات تُذكر بما يقدمون من موسيقى، و لكن هذا الواقع بدأ يتغير ففِرق كمامامو الموهوبة و وينر و أيضاً واحدة من أعضاء فرقة أكسايد كلهم كانت لهم إسهامات كبيرة بما قدموه من موسيقى.

ما رأيك بالموضوع و أيضاً ما الذي يفرق بين الأيدول و الفنان إن كان هناك فرقٌ برأيك؟؟! شكراً و دعوني أرى آرائكم بالأسفل و لنتناقش بســلام !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى