منوعات آسيوية

إيران تهدد كوريا الجنوبية بحظر مسلسلاتها إن لم تفرج عن أموالها المجمدة لديها والتي تقدر بـ 7 مليارات دولار

 

لم تجد إيران سوى ورقة المسلسلات الدرامية لتلوح بها في وجه كوريا الجنوبية لإجبارها على دفع 7 مليارات دولار.

فقد فشلت إيران في جميع الإجراءات التي اتخذتها على مدى السنوات الماضية للضغط على كوريا الجنوبية بهدف الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة لديها تقدر بنحو 7 مليارات دولار من عائدات النفط.

وقررت إيران اللجوء إلى ورقة حظر بث المسلسلات الكورية الجنوبية عبر شاشات التلفزيون الإيرانية بهدف الضغط على سيول للإفراج عن تلك الأموال، الأمر الذي لوح به وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال تصريحات له من العاصمة الروسية موسكو التي وصلها الليلة الماضية.

وقال عبد اللهيان في تصريحات أنه أبلغ وزير خارجية كوريا الجنوبية (حيونج إيوي-يونج) أنه إذا لم يتم الإفراج عن موارد إيران المجمدة، فلن تبث هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيراني مسلسلات هذا البلد!”.

وأضاف عبد اللهيان وهو يستخدم العواطف “أخبرت وزير خارجية كوريا الجنوبية أن أطفالنا يرون الكوريين في المسلسلات ويسألوننا: الكوريون طيبون، فلماذا لا يفرجون عن أموالنا؟!”.

وبعد نشر هذه التصريحات من قبل أعلى مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية، انتقد عدد من الناشطين الإيرانيين في منصات التواصل الاجتماعي تلك التصريحات، مؤكدين “أن مثل هذه التهديدات ليس لها تأثير”، فيما تناول بعض الإيرانيين تلك التصريحات بطريقة من السخرية.

وأطلق نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، عباس مقتدايي خراساني، نفس تلك التصريحات، وقال إن “إيران سوف تحظر بث المسلسلات الكورية الجنوبية بسبب عدم وفاء الأخيرة بالتزاماتها في رفع الحظر عن أموالنا المجمدة”.

وتوقفت إيران مؤخرًا عن استيراد الأجهزة المنزلية من كوريا الجنوبية بقرار من المرشد الأعلى علي خامنئي الذي أمر حكومة إبراهيم رئيسي بالالتزام بهذا القرار.

وشهدت العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة توتراً بعدما صعدت طهران هجومها على كوريا الجنوبية بسبب التزامها بالعقوبات الأمريكية.

وقد طرحت حكومة الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني عدة مقترحات أمام كوريا الجنوبية منها تزويدها بمعدات طبية وأجهزة منزلية مقابل تلك الأموال المجمدة.

المصادر: allkpop, al-ain

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى