منوعات آسيوية

المدارس اليابانية تحظر تسريحة شعر “ذيل الحصان” لأنها قد تثير غرائز الذكور الجنسية

من طول الجوارب إلى لون ملابسهم الداخلية، تشتهر المدارس اليابانية بمتطلباتها الصارمة بشأن ما يمكن أن يرتديه التلاميذ. لكن هناك قاعدة واحدة تعرضت لانتقادات ليس فقط بسبب سخافتها ولكن أيضًا للسبب وراءها.

قال موتوكي سوجياما، وهو مدرس سابق بالمدرسة الإعدادية، إن مديري المدرسة أخبروه أنه لا يجب على الفتيات رفع شعرهن على شكل ذيل الحصان (Ponytail) لأن كشف مؤخرة العنق قد يثير الطلاب الذكور جنسيًا.

وقال سوجياما لمجلة VICE World News:

إنهم قلقون من أن ينظر الأولاد إلى الفتيات، وهو ما يشبه السبب وراء التمسك بقاعدة لون الملابس الداخلية البيضاء فقط،

مشيرًا إلى أن معظم المدارس تطلب من الفتيات ارتداء الملابس الداخلية البيضاء حتى لا تظهر من خلال زيهن الرسمي.

ويضيف:

لطالما انتقدت هذه القواعد، ولكن نظرًا لعدم وجود رفض عام، أصبح أمرًا طبيعيًا للغاية، ليس هناك خيار أمام الطلاب سوى قبولها.

لا توجد إحصاءات على مستوى البلاد حول عدد المدارس التي لا تزال تفرض حظرًا على تسريحة رفع الشعر، لكن يشير استطلاع أجري عام 2020 إلى أن حوالي واحدة من كل عشر مدارس في محافظة فوكوكا الجنوبية تحظر تصفيفة الشعر هذه.

قام سوجياما بالتدريس في خمس مدارس مختلفة على مدار 11 عامًا في محافظة شيزوكا حيث حظرت جميع تسريحات ذيل الحصان. وقد جعل من مهمته الشخصية فضح المطالب غير المعقولة على الطلاب، وانضم إلى الدعوة المتزايدة للمدارس لإسقاط القواعد القديمة أو المتحيزة جنسياً أو التي تمنع الطالب من التعبير عن نفسه.

في يونيو، دفعت الاحتجاجات من الطلاب وأولياء الأمور بشأن هذه القواعد الحكومة اليابانية إلى مطالبة جميع مجالس التعليم بالمحافظات بمراجعة قواعد المدرسة الصارمة. لقد غيرت بعض المؤسسات طرقها بالفعل، لكن العديد من الممارسات التي مضى عليها عقود ما زالت موجودة.

حظر تسريحة ذيل الحصان هي واحدة من العديد من القواعد الصارمة، المعروفة باسم بوراكو كوسوكو (buraku kosoku) والمفروضة على الطلاب في اليابان.

تحدد قائمة قيود على لون الملابس الداخلية والجوارب للطالبات وطول التنورة وشكل الحاجب. لون الشعر هو قضية خلافية أخرى تطلب بعض المدارس دليلًا فوتوغرافيًا من الطالبات على لون شعرهن الطبيعي في حال لم يكن أسودًا ومستقيمًا.

سوجياما، الذي يصنع مقاطع فيديو على تيك توك حول نظام التعليم الياباني وبوراكو كوسوكو، قال إنه نادرًا ما يتم تقديم تفسير لمثل هذه القواعد للطلاب.

في كثير من الأحيان، كانت الأسباب وراء فرض مثل هذه القواعد تعسفية. على سبيل المثال، غالبًا ما تسمح المدارس التي تحظر استخدام تسريحة ذيل الحصان بتصفيفات شعر قصيرة حتى لو كانت تعرض قدرًا من الرقبة. ولكن يحظر تسريحة الشعر التي تحلق جوانب الشعر وتترك الجزء العلوي طويلاً.

يعود تاريخ بوراكو كوسوكو إلى سبعينيات القرن التاسع عشر، عندما أنشأت الحكومة اليابانية أول لائحة منهجية للتعليم. في السبعينيات والثمانينيات، أصبحت القواعد مقيدة بشكل متزايد في محاولة للحد من التنمر والعنف في المدارس.

قال أساو نايتو، الأستاذ المشارك في علم الاجتماع من جامعة ميجي، إن ما يتم حظره يختلف من مدرسة إلى أخرى ومن جيل إلى جيل، لكن التأثير المطلوب هو نفسه لا أحد يجب أن يبرز.

ويقول منتقدو القواعد إن القيود تعطي الطلاب انطباعًا بأن أجسادهم تخضع للرقابة.

ويشير نايتو:

لا تصبح الجنسانية شيئًا يخص الفرد، بل تصبح عنصرًا أو شيئًا يمكن التحكم فيه.

سوجياما، المعلم المتقاعد، يقول إنه يتلقى باستمرار شكاوى من الطلاب من أن مدارسهم تجاهلت ببساطة طلب الحكومة اليابانية لتغيير قواعدهم. ويقول:

العديد من المدارس تتجاهل الإخطارات غير الملزمة قانونًا أو التي ليس لها عقوبات.

لكن بعض المدارس بدأت بتغيير ذلك.

قال متحدث باسم مدرسة هوسويامادا جونيور الثانوية، في محافظة كاجوشيما الجنوبية، لمجلة VICE World News إن المدرسة غيرت قواعدها الخاصة بالملابس العام الماضي بعد أن اشتكى الطلاب.

لا تزال تسريحة ذيل الحصان والضفائر ممنوعة، لكن لم يعد من الضروري أن تكون ملابس الطالبات الداخلية بيضاء بعد الآن، يمكن أن تكون باللون الرمادي أو الأسود أو الأزرق الداكن.

المصدر: vice

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى