قضايا و شائعات

توضيح كامل لقضية غضب الصينيون حاليا من فرقة بانقتان وتطور الأمر إلى إزالة الشركات الكورية لكل إعلانات بانقتان من الصين

قضية الجدل هذه تتصاعد حاليا في الصين والسبب باختصار هو خطاب فرقة بانقتان (BTS) خلال مهرجان جوائز الجنرال جيمس إيه فان فليت (Van Fleet Award).

مع تصريح المزيد والمزيد من الصينيون أن فرقة بانقتان قد “تجاهلت كرامة الصينيون” بدأت الشركات الكورية مثل Samsung و FILA و Hyundai بإزالة إعلانات فرقة بانقتان ومنتجاتها من الصين. حتى أن شركة FILA قامت بإزالة كل المنشورات المتعلقة بفرقة بانقتان أيضا.

صرّحت صحيفة ذا غلوبال تايمز (The Global Times) وهي صحيفة صينية لكن تُنشر باللغة الإنجليزية، يوم 12 أكتوبر أن أكبر مواقع التسوق الصينية مثل Taobao و Jingdong قامت بتعليق بيع نسخة بانقتان لهواتف جالاكسي S20 Plus ونسخة بانقتان لسماعات الأذن اللاسلكية Galaxy Buds.

ذكرت صحفة ذا غلوبال تايمز أن مستخدمو الإنترنت الصينيون غاضبون من خطاب فوز فرقة بانقتان في “مهرجان جوائز الجنرال جيمس إيه فان فليت” وما قالوه عن الذكرى السنوية السبعين للحرب الكورية.

في وقت سابق من هذا الشهر بتاريخ 7 أكتوبر، قدم RM قائد فرقة بانقتان خطابا في “مهرجان جوائز الجنرال جيمس إيه فان فليت” الذي أقيم عبر الإنترنت. جوائز هذا المهرجان تقدم للأشخاص أو المؤسسات التي ساهمت بتعزيز العلاقات بين كوريا الجنوبية وأمريكا.

قال RM:

“مهرجان هذه السنة بالذات يملك معنىً خاص بما أن هذه السنة تصادف الذكرى السنوية السبعين للحرب الكورية. نحن سنتذكر دائما الألم الذي واجهته دولتينا معا (كوريا الجنوبية وأمريكا) وتضحيات عدد لا يحصى من الرجال والنساء.”

عبّر بعض مستخدمي الإنترنت الصينيون عن استيائهم من استخدام RM لصياغة “دولتينا” في خطابه والذي يقصد بها كوريا الجنوبية وأمريكا. صرّح مستخدمو الإنترنت الصينيون أن بانقتان “تجاهلوا تضحيات الجنود الصينيون النبيلة خلال الحرب الكورية”. يزعم مستخدمو الإنترنت الصينيون هؤلاء أن بانقتان تجاهلوا تضحيات الجنود الصينيون الذين شاركوا في الحرب الكورية بهدف دعم كوريا الشمالية ضد أمريكا وكوريا الجنوبية. والتي أدّت إلى قُتل أكثر من 130,000 جندي صيني في الخمسينات، بما في ذلك Mao Anying الابن الأكبر لمؤسس جمهوية الصين الشعبية ماو تسي تونغ (Mao Zedong) والذي قُتل حين عبرت قوات الأمم المتحدة خط العرض 38 إلى كوريا الشمالية.

لقد كُشف أن شخص صيني قام باستقطاع خطاب RM وترجمته بطريقة تتوافق مع أجندته. ولقد انتشر هذا الفيديو على وسائل التواصل الإجتماعية الصينية كانتشار النار في الهشيم، وأصبح الخطاب جدلي على موقع ويبو (Weibo)، أكبر منصة تواصل اجتماعي في الصين. ولقد أظهر العديد من الصينيون وطنيتهم من خلال المطالبة بمقاطعة الشركات الكورية التي تستخدم بانقتان كوجوه إعلانية لمنتجاتها مثل شركة سامسونغ، لقولهم أنهم لا يستطعون التساهل أبدا مع أي شيء يتعلق بكرامة دولتهم.

شارك العديد من مستخدمي الإنترنت الصينيون هؤلاء لقطات شاشة لنسخة بانقتان من هاتف Galaxy S20 وصرّحوا بقولهم: “تخلصوا من هواتف جالاكسي هذه على الفور”. قضية الجدل هذه تصاعدت كثيرا إلى أن قررت شركة سامسونغ في النهاية أن توقف بيع منتجات نسخة بانقتان المحدودة في الصين.

ولقد قامت أيضا شركات كورية أخرى مثل FILA و Hyundai بإزالة المحتويات المتعلقة بفرقة بانقتان. شركة FILA كانت قد نشرت العديد من الصور والإعلانات عن فرقة بانقتان على حسابهم في ويبو منذ العام الماضي، لكن الشركة قامت بإزالة كل منشوراتها المرتبطة بالفرقة. قامت شركة السيارات Hyundai أيضا بحذف كل صور بانقتان وفيديوهاتهم، الذين يعملون كسفراء لحملة الهيدروجين العالمية.

لم تصدر أي من هذه الشركات حتى الآن بيان رسمي بخصوص هذه المسألة.

مع تصاعد قضية الجدل هذه وخروجها عن السيطرة، اتخذت الحكومة الصنية موقفا للتخفيف من حدة الوضع حيث صرّح وزير خارجية الصين تشاو ليجيان (Zhao Lijian) بقوله:

“لقد رأينا التقارير المتعلقة بهذه المسألة وردود مستخدمي الإنترنت الصينيون. مع ذلك، نحن نشجع الجميع على العمل معا لتحقيق السلام وتعزيز الصداقة في الوقت الذي نستحضر فيه ماضينا ونحن في طريقنا للمستقبل.”

بعد سماعهم بقضية الجدل هذه في الصين، عبّر العديد من الكوريين عن غضبهم من الدولة مصرّحين بقولهم: “لماذا سيتحدث بانقتان عن تضحيات دولة كانت تحارب إلى جانب العدو خلال الحرب الكورية؟”.

المصدر: allkpop

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى