رأي مستخدمي الإنترنتمنوعات آسيوية

رأي مستخدمي الإنترنت في الدعوات العالمية لمقاطعة فيلم مولان بسبب تصوير مشاهد منه في شينجيانغ معقل أقلية الأويغور المسلمة

يواجه فيلم مولان (Mulan) الجديد، أحدث إنتاجات ديزني (Disney)، دعوات للمقاطعة بعدما تبيّن أن بعض من مشاهد العمل الضخم صوّرت في مقاطعة شينجيانغ الصينية التي شهدت انتهاكات موثقة في حق أقلية الأويغور المسلمة على نطاق واسع.

تورط فيلم مولان فيما مضى بقضية جدل سياسي بعدما أعلنت نجمته ليو ييفي (Liu Yifei) دعمها لشرطة هونغ كونغ في التصدي للاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية العام الماضي.

غير أنه عاد ليثير الجدل بعد بثه لأول مرة الأسبوع الماضي إذ استوقف انتباه المشاهدين عبارة توجهت فيها المجموعة الأميركية بـ”شكر خاص” إلى ثمانية كيانات حكومية في شينجيانغ بينها مكتب الأمن العام في مدينة توربان شرقي المقاطعة حيث أفادت تقارير عدة في السابق عن وجود معسكرات اعتقال.

ومن الجهات الأخرى التي توجهت إليها “ديزني” بالشكر كانت أيضا قسم الدعاية السياسية للحزب الشيوعي الصيني في شينجيانغ.

وأعادت هذه المسألة إحياء الغضب لدى منتقدي بكين في ظل المراقبة المتزايدة لهوليوود المتهمة من جهات عدة بمحاباة النظام الصيني.

ولقد كشفت مجموعات حقوقية وأكاديميون وصحافيون عن انتهاكات مروعة في حق أقليات مسلمة من الأويغور والكازاخ في شينجيانغ، بما يشمل اعتقالات جماعية وعمليات تعقيم قسري وسخرة، إضافة إلى قيود مشددة على حرية العبادة والتنقل.

اتهم العديد من الأشخاص “ديزني” باعتماد “معايير مزدوجة”، من خلال دعمها من جهة حركات العدالة الاجتماعية الغربية من أمثال “مي تو” المناهضة للتحرش و”حياة السود مهمة”، وتغاضيها من ناحية ثانية عن الانتهاكات الصينية لحقوق الإنسان.

تعليقات مستخدمي الإنترنت

عنوان المقالة: مطالب متزايدة لمقاطعة النسخة الحية من فيلم “مولان”.
المصدر: Naver

  1. [+175, -2] يقع مقر ديزني في أمريكا وعلى الرغم من هذا ما زالوا يطالبون بمقاطعتهم إلى جانب الدول الأخرى، ولهذا اختارت أمريكا عدم إصدار الفيلم في دور السينما باستثناء دولة كوريا بفضل بضعة مجموعات تحب الصينيين هنا
  2. [+72, -1] لن أشاهد الفيلم. لقد سئمت وتعبت من أي شيء له علاقة بالصين هذه السنة
  3. [+58, -1] لطالما كنت أملك تقدير كبير لديزني لكن يبدو أني كنت مخطئا. إنهم يستحقون كل الكراهية على هذا. لقد سمعت أن السياسيون الأمريكيون أصبحوا مدمنين على المال الصيني ويبدو أن هذا حقيقي. كنت أعرف أن هناك شيء مريب حين كانت ديزني تشتري حقوق النشر لكل شيء من سلسلة مارفل إلى ستار وارز إلى شركات إنتاج الأفلام. ديزني لم تعد ديزني القديمة التي أتذكرها بل مجرد شركة جشعة الآن. أنا لن أشاهد فيلم مولان وآمل حقا أن يفشل فشلا ذريعا
  4. [+24, -1] ممثلة حثالة، وفيلم حثالة. ديزني مدمنة على المال الصيني
  5. [+22, -0] ديزني عمليا شركة صينية. إنهم عمليا خسروا كل تفكيرهم المنطقي بأموال الاستثمارات الصينية
  6. [+9, -1] الكثير من هذا له علاقة بموقف الممثلة ليو ييفي أيضا. هي عارضت احتجاجات هونغ كونغ ودعمت العنف المستخدم ضدهم من قِبل الشرطة. مقاطعة مولان فقط ليس كافيا. يجب على كوريا أن تبدأ في مقاطعة المنتجات الصينية بشكل عام
  7. [+6, -0] لنشارك في مقاطعة مولان أيضا
  8. [+6, -1] كوريا تدعم استقلال هونغ كونغ والتبت والأويغور

المصادر: netizenbuzz, mc-doualiya

زر الذهاب إلى الأعلى