قضايا و شائعات

مركز سيمون فيزنتال اليهودي انتقد بانقتان وطالبهم بالاعتذار + وكالة بيغ هيت تصدر بيان رسمي اعتذروا فيه لضحايا النازية والقنبلة النووية

نشر مركز سيمون فيزنتال (Simon Wiesenthal Center) لحقوق اليهود يوم ١١ نوفمبر مقالة انتقدوا فيها فرقة بانقتان (BTS) حيث تحدثوا فيها عن الجدل الذي أثاره قميص جيمين (Jimin) في اليابان بالإضافة إلى زعمهم بأن الفرقة تسخر من محرقة اليهود، مشيرين إلى قبعة ارتداها RM خلال إحدى جلسات التصوير تتضمن شعار النازية “الصليب المعقوف”.

قال الحاخام رابي كوبر (Rabbi Cooper) العميد المشارك ومدير العمل الاجتماعي العالمي في مركز سيمون فيزنتال:

“ إن ارتداء الفرقة لقميص يسخر من ضحايا قنبلة ناغاساكي في اليابان، هو مجرد موقف آخر من مواقف سخرية الفرقة بالماضي”

كشف الحاخام أن أعضاء الفرقة أجروا جلسة تصوير وهم يرتدون قبعات تضم شعار النازية الذين قتلوا ٦ ملايين يهودي خلال محرقة الحرب العالمية الثانية، وأضاف بقوله:

“الأعلام التي ظهرت على المسرح في إحدى حفلاتهم كانت مشابهة بشكل مخيف لشعار النازية. غني عن القول أن هذه الفرقة التي تلقت دعوة لتقديم خطاب في الأمم المتحدة، يدينون لليابانيين ولضحايا النازية باعتذار.

لكن هذا ليس كافيا. واضح بأن أولئك الذين يصممون ويروجون لهذه الفرقة مرتاحون جدا بتشويه الماضي. النتيجة التي ستحققها أفعالهم هذه هو أن الجيل الجديد في كوريا وحول العالم سينظر على الأرجح إلى التعصب وعدم التسامح بكونه شيء “رائع” وسيساهمون في مسح ما تعلمناه من التاريخ. إدارة هذه الفرقة، وليس فقط المؤدين الأماميين، ملزمون بالاعتذار بشكل علني”

وفي يوم ١٣ نوفمبر أصدرت وكالة بيغ هيت الترفيهية بيان رسمي اعتذروا فيه عن القضايا الجدلية الأخيرة.

بيان وكالة بيغ هيت:

“مرحبا، معكم وكالة بيغ هيت الترفيهية. مؤخرا، كانت هناك العديد من القضايا المحيطة بفنانينا بانقتان. وهذا هو بياننا الرسمي بخصوص تلك القضايا.

هذه هي القضايا التي راجعتها وكالة بيع هيت: أولا، أن فناننا ارتدى قميص يضم صورة للقنبلة النووية. ثانيا، أنا فناننا ارتدى قبعة عليها شعار النازية في جلسة تصوير قديمة لوسيلة إعلامية كورية. ثالثا، قيل بأن فنانينا استخدموا أعلام عليها شعار النازية خلال آداء لهم في إحدى الحفلات التي شاركوا فيها.

هذا هو ردنا على كل مسألة: في ترويجات بانقتان بالإضافة إلى ترويجاتنا لكل فنانينا، وكالة بيغ هيت لا تدعم الحرب أو القنبلة النووية. لن تكون هناك أي مشاكل أخرى كهذه في المستقبل.

في ترويجات بانقتان بالإضافة إلى ترويجاتنا لكل فنانينا، وكالة بيغ هيت لا تدعم أي شكل من أشكال الحكم الاستبدادي، بما في ذلك النازية، أو أي جماعة بميول سياسية متطرفة. نحن نعارض هذه الأشياء ولا نملك أي نية في التسبب بالضرر لضحايا الماضي لهذه الجماعات. لن تكون هناك أي قضايا أخرى كهذه في المستقبل.

هذا هو اعتذارنا على تلك القضايا المذكورة أعلاه. بخصوص القميص الذي يضم صورة القنبلة النووية، كما وضحنا بالأعلى، نحن لم نفعل ذلك بنية مقصودة، ولقد تأكدنا بأنفسنا أن القميص نفسه لم يُنتج بهدف التسبب بأذى لضحايا القنبلة النووية. إلا أنه واضح بأننا قد تسببنا بأذية ضحايا القنبلة النووية من دون قصد حين تم ارتداء القميص بسبب افتقارنا للبصيرة والتحقق. نحن نعتذر بشدة عن الإزعاج الذي تسبب به ظهور فنانينا وكأنهم على علاقة بصورة القنبلة النووية.

أما بخصوص القبعة التي تضم شعار النازية والتي استُخدمت في جلسة تصوير قديمة، كما وضحنا بالأعلى، نحن لم نفعل ذلك بنية مقصودة. الملابس والإكسسوارات المستخدمة في جلسة التصوير تلك قُدمت لنا بواسطة الوسيلة الإعلامية. فنانونا انتهى بهم الحال مرتدين لتلك الاكسسوارات بسبب عدم قدرتنا على التحقق بشكل كافٍ مسبقا مما أدى على الأرجح إلى أذية ضحايا النازية بشكل غير مقصود. نحن نعتذر بشدة عن الإزعاج الذي تسبب بها ظهور فنانينا وكأن لهم علاقة مع صورة النازية.

مع ذلك، نحن نود أن نوضح أن مسؤولية تلك المشاكل تقع على عاتق وكالة بيغ هيت، لأننا لم نكن قادرون على دعم فنانينا بشكل كامل. فنانونا مضطرون إلى التعامل مع جداولهم المزدحمة وظروف مواقعهم إلا أن مسؤولية المشاكل المذكورة أعلاه لا تقع على عاتقهم أبدا.

هذا هو بياننا بخصوص المسألة المتعلقة بآدائهم خلال الحفل: الآداء المعني كان في حفل ذكرى سنوية للفنان الكوري الأسطوري سيو تايجي عام ٢٠١٧. الآداء المعني بني حول الرسالة الإجتماعية لإنتقاد واقع التعليم الموحد. الصور على الأعلام كانت عمل فني لا علاقة له بالنازية. رسالة الآداء كانت لإنتقاد نظام التعليم الموحد والشمولي. الآداء أثار جدلا لأنه قيل أن له علاقة بالنازية وهذا غير صحيح أبدا، وفي الحقيقة، الآداء كان يهدف لانتقاد هذا النوع من الواقع الاستبدادي.

نحن سنبذل قصارى جهدنا لإصلاح هذه المشاكل التي ظهرت. شعارنا هو تقديم الراحة والعواطف للعالم من خلال أغانينا وفنانينا. إنه تحدٍ لنا أن نأخذ في عين الإعتبار العديد من العناصر التي تنشأ من العيش في عصر التنوع والتسامح، لكننا نبذل قصارى جهدنا للإيفاء بواجبنا. نحن وفنانينا سنكون أكثر حذرا في النظر إلى تفاصيل ترويجاتنا المستقبلية بناءًا على فهمنا الأساسي ليس لهذه المشاكل فقط بل لمختلف الخلفيات الإجتماعية والتاريخية والثقافية حتى لا نتسبب بأي أذىً للناس. مجددا نحن نعتذر للناس الذين تأذوا من تقصيرنا في التعامل مع هذه المشاكل.

وكالة بيغ هيت ستتخذ الخطوات التالية في سبيل حل هذه المشاكل: أولا، نحن سنتواصل مع منظمات ضحايا القنبلة النووية في اليابان وكوريا لنوضح لهم ونعتذر عن المشاكل التي أثيرت. ولقد أرسلنا أيضا رسالة تضويح واعتذار لمركز سيمون فيزنتال (جماعة حقوق الإنسان اليهودية)”

المصادر: wiesenthal, soompi

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى