قضايا و شائعات

وكالة SM أتهموا بسرقة حقوق مصمم سويدي في الفيديو التشويقي لإكسو إلا أن الوكالة نفت الأمر

Exo Plagiarism1

تعرضت وكالة SM الترفيهية مؤخرًا للاتهام بسرقة حقوق فكرية في أحدث فيديو تشويقي لفرقة إكسو (EXO) بعد أن أشار مصمم سويدي إلى أنهم استخدموا بعض تصاميمه من دون إذن منه.

قام مصمم الغرافيك Erik Söderberg بمشاركة تعليق على التمبلر كُتب في الأصل من قِبل المستخدم orisonofkyungsoo بتاريخ ٥ ديسمبر يشير إلى نقاط الشبه بين الفيديو التشويقي وتصميمه هو ومصممين عالميين آخرين – Carlo Vega و Alexander Nusic.

وقد قام المصمم فيما بعد بطلب إزالة الفيديو بسبب انتهاكه لحقوق الملكية الفكرية.. والذي أدى إلى إزالته مؤقتًا ومن ثم عودته بعد أن اتضح أن الأمر لم يكن سرقة للحقوق.

Exo Plagiarism3

قام مستخدم على التويتر بسؤال المصمم عن السبب الذي جعله يحجب الفيديو التشويقي لإكسو فأجاب المصمم بقوله أن الفيديو يحتوي على عمل أستخدم من دون إذنه. وأنه قام أولًا  بالتواصل هو ومصمم آخر مع وكالة SM الترفيهية إلا أنه لم يتلقّى أي رد فقام بالتواصل بعد ذلك مع اليوتيوب مباشرة.

Exo Plagiarism4

بعد أن أثيرت القضية وبعد إزالة الفيديو التشويقي من على اليوتيوب تحدثت الشركة التي أنتجت الفيديو بقولهم أن القضية بكل تأكيد ليست قضية سرقة حقوق. حيث تحدثت شركة VM production بتاريخ ١٤ يناير مع صحيفة أوسين بقولهم:

“لقد دفعنا حق المواد المستخدمة في الفيديو وحصلنا على الإذن لاستخدامها من مصممي الغرافيك والوضع بكل تأكيد ليس بوضع سرقة حقوق” ومن ثم أضافوا تحديثًا قالوا فيه “لقد تواصلنا مع المصممين واتخذنا الاجراءات اللازمة. الفيديو عاد مجددًا على اليوتيوب وبإمكانكم مشاهدته من دون مشاكل”

وكالة SM الترفيهية بنفسها أصدروا تصريحًا رسميًا قالوا فيه:

“لقد صُنع الفيديو التشويقي لعودة إكسو بكل احترافية ليُصدر بتاريخ ٣ ديسمبر من العام الماضي خلال حفل توزيع جوائز الـ ماما. ولقد طلبنا من شركة VM production التي أنشأت الفيديو بحل المشكلة سريعًا وسوف نحاول توفير الفيديو مجددًا في أقرب وقت”

“من السيء أن هذا حدث بعد شهر من إصدار الفيديو. وبالنسبة للقضية الحالية المتعلقة بالاتهام الغير مؤكد بسرقة الحقوق الفكرية وتوزيعها بشكل غير قانوني فإننا قد ننظر لاتخاذ اجراءًا قانونيًا”

هذا التعليق جاء كرد على الاتهام الذي أطلقه المصمم السويدي من خلال مدونته الشخصية والذي قال فيها:

“يرجى الانتباه إلى أن بعض التصاميم الفنية المتحركة في فيديو “إكسو ٢٠١٥ قادمون قريبًا” تم استخدامها من دون إذن من الفنانين الأصليين”

Exo Plagiarism2

تفقدوا فيديو المصمم + الفيديو التشويقي لإكسو لتقارنوا بأنفسكم:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى