أخبار عامة

ديسباتش بحثت بعمق في مزاعم وكالة بيغ هيت أن شوقا والمنتجين لم يكونوا يعرفون شيئا عن جيم جونز

بعد أن أثارت أغنية شوقا (Suga) عضوة فرقة بانقتان (BTS) الجدل بسبب وجود مقطع من خطبة زعيم طائفة دينية يدعى جيم جونز (Jim Jones) أصدرت وكالة بيغ هيت الترفيهية بيان رسمي اعتذرت فيه عن الجدل زاعمة أنهم لم يكونوا يعرفون هوية الشخص في ذلك المقطع الصوتي.

ديسباتش طلبت من بيغ هيت تقديم المزيد من المعلومات، مثل ما كان دور شوقا كمنتج تنفيذي للميكس تايب، وأي توضيحات أخرى من شوقا نفسه لكنهم تلقوا نفس الإجابة على كل سؤال بقولهم:

“كما صرحنا في بياننا الرسمي، تم اختيار المقطع الصوتي من قِبل منتجين آخرين من دون نوايا محددة.”

بعد ذلك قررت ديسباتش أن تأخذ زمام المبادرة بنفسها، وتحقق في الأمر من موضع منتج يبحث عن مقطع صوتي ليضمّنه في أغنيته.

1 هل تريد تضمين خطاب شخص آخر في أغنيتك؟

أولا، لتضمين خطاب أو خطبة دينية، يجب على المنتج أن يبحث في موقع Splice، وهو أضخم منصة للعينات (sampling) في أمريكا، حيث يسجل فيه صنّاع المتحوى من كل أنحاء العالم مقاطعهم الخاصة، ويبيعوها للآخرين.

ديسباتش بحثت عن كلمة speech في ذلك الموقع حيث أنهم توقعوا أن هذه عادة ما تكون أول كلمة مفتاحية يستخدمها شخص يبحث عن “عينات” لتضمينها في أغنيته. ومن بين الـ 89 نتيجة، ولا واحدة منها كانت تتضمن خطابات جيم جونز.

2 ماذا لو بحثت عن الدين؟

بحثت ديسباتش بعد ذلك عن الدين، وظهرت حزمتين من العينات المتوفرة للاستخدام. في أول حزمة، كان هناك 103 عينة جاهزة للاستخدام.

أشارت ديسباتش بالتحديد أن العينتين 52 و 96 هما نفس العينتين الموجودتين في مقدمة أغنية What do you think. ومدتهما بنفس طول مدة المقطعين الصوتيين الموجودين في أغنيته. إذًا هل هذه مصادفة أن شوقا استخدم مقطعين صوتيين من جيم جونز؟

3 ربما أنت لا تعرف من هو جيم جونز؟

ألم يكن يعرف فريق إنتاج شوقا من هو جيم جونز؟ ديسباتش سألت بيغ هيت ما إذا كانوا قد بحثوا عنه على موقع Splice، لكنهم رفضوا الرد على سؤالهم.

ومن ثم بحثت ديسباتش عن اسم جيم جونز على موقع Splice، وظهرت 1,366 نتيجة. وفي أول حزمة عينات دينية ظهرت والتي تدعى Vintage Vocals: Twisted Religion (أصوات قديمة: ديانة مختلة)، كان هناك 4 نتائج لها علاقة بـ جيم جونز.

4 أصوات قديمة: ديانة مختلة

ديسباتش كتبت فرضية أخرى هنا. “شوقا و EL CAPITXN و GHSTLOOP جميعهم لا يعرفون من هو جيم جونز”. شيء ما أزعج ديسباتش في هذه الفرضية المحتملة. هناك وصف واضح في هذه الحزمة، إذًا ألم يقرأوا حتى هذه الأشياء، مثل الوصف الموجود في الحزمة؟

5 نحن قرأنا الوصف الموجود في حزمة العينة

هذا هو الوصف الموجود في حزمة Vintage Vocals: Twisted Religion (أصوات قديمة: ديانة مختلة): “هذه الحزمة مليئة بمقتطفات مشحونة عاطفيا من خطابات دينية، واجتماعات، وآداءات. بعض الخطابات المدرجة هنا من زعيم الطائفة الدينية سيء السمعة جيم جونز (بإذن من مؤسسة جونز تاون).

ظهرت على الفور كلمات مثل سيء السمعة وزعيم الطائفة الدينية. اسم جيم جونز و جونز تاون كِلاهما قد ذُكرا على وجه التحديد في الوصف.

6 حسنا، ربما هم لم يقرأوا الوصف

بيغ هيت قالت في توضيحها أن المنتجين لم يكونوا يعرفون من هو جيم جونز، ولم يكونوا يعرفون بأنه تضمين غير لائق.

لكن عنوان العينة نفسها يقول “ديانة مختلة” إذًا ألم يشكوا بأي شيء؟ ترويجات بانقتان الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي دولة تملك موقف متحفظ تجاه الطوائف الدينية.

حتى اسم جيم جونز موجود في اسم ملفات المقاطع الصوتية بهذا الشكل (sm101_vv_jim_jones_on_reality.wav)، إذًا ألم يفكروا أبدا في البحث عن اسم جيم جونز؟

7 ماذا لو أنك بحثت عن جيم جونز على جوجل؟

لو أن الناس كانوا سيستمرون في اختلاق الأعذار، إذًا اذهبوا إلى جوجل وابحثوا بأنفسكم. لو أنكم بحثتم عن Jim Jones على جوجل، فسوف تظهر لكم آلاف النتائج للأحداث المرعبة التي تسبب بها.

جيم جونز يعتبر واحد من أسوأ زعماء الطوائف الدينية في أمريكا. في شهر نوفمبر 1978 تم حبس أكثر من 900 شخص من أتباعه في منطقة غابات نائية في أمريكا الجنوبية، وتسبب بأكبر عملية انتحار جماعي. إنها أكبر مجزرة في تاريخ أمريكا.

8 ماذا؟ أنت لم تكن تعرف بأنه “سم”

مقدمة أغنية What do you think مدتها 11 ثانية. صوت جيم جونز ظهر مرتين أول مرة لخمس ثواني وثاني مرة لستة ثواني. ديسباتش أجرت بعض التحقيقات وعثرت على الملفين 52 و 96. هاتين العينتين تحتويان على نفس الأسطر المستخدمة في أغنية شوقا.

ديسباتش تريد تصديق شوقا بما أن كلماته وأفعاله حتى هذه المرحلة كانت أكثر صدقا وجدية من أي شخص آخر. نعم، ربما هو لم يكن يعرف من هو جيم جونز. لكن بالمناسبة، ما لا تعرفه قد يكون “ساما”.

9 شوقا هو مالك الميكس تايب الخاص به

المنتج الأساسي للميكس تايب هو شوقا نفسه. موقعه في الميكس تايب لم يكن مجرد الغناء فقط. لقد تم إدراجه أيضا كمهندس تسجيل لأغنية What do you think. دور مهندس التسجيل هو تحديد التوازن العام للأغنية خلال التسجيل.

بعد تسجيل الأغنية تأتي عملية الصقل والتحقق من أي أخطاء وهي ما تعرف باسم mastering أو الإتقان. الإتقان هو حيث يقوم الفنان، والملحنين، والمهندسين، وفريق الـ A&R جميعهم بالتحقق من الصوت وجودة الأغنية بمجرد دخولها النصف الثاني من عملية الإنتاج. لماذا لم يشككوا جميعهم بهذا الصوت الغير مألوف؟

10 هل هذا كله بسبب الكارهين؟

بعض الآرمي يدعمون شوقا في هذا. منطقهم هو أن جيم جونز رمز للخداع والذي قتل مئات الناس، وكيف أن كلماته حرفيا “هراء”. يزعم بعض المعجبين أن شوقا استخدم خطبته ليظهر أن كلمات الكارهين “هراء” مثله. هم هاجموا المعجبين الذين عبّروا عن استيائهم من تضمين مقطع صوتي لـ جيم جونز قائلين أشياء مثل “لو أنكم لم تثقوا بـ شوقا الآن، فأنتم لستم بمعجبين حقيقيين”.

لكن لا يمكنكم وصف أي شخص انتقد أو عبّر عن استيائه من الأمر بالكاره، خاصة وأن جيم جونز زعيم طائفة دينية تسبب بأكبر عملية انتحار جماعي. الأمر يختلف عندما يكون له علاقة بآلام شخص ودينه وعرقه.

11 شوقا

هل ستصبح فرقة بانقتان محدودة بكوريا الجنوبية فقط بعد هذا؟ على الأرجح لا، هم أكثر فرقة تأثيرا في العالم حاليا. ما يحتاجون إليه الآن ليس درع أعمى. قد يكون الأمر مؤلما، لكنهم يحتاجون إلى رمح (رد جيد).

شوقا سيتخطى هذه الانتقادات. وسيكون على ما يرام طالما لم يكرر غلطته. لكن ديسباتش تأمل أن لا يختبئ وراء أشخاص آخرين، مثل وكالته، بما أنه دائما ما يتحدث بنفسه وبكل ثقة.

المصدر: koreaboo

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى