منوعات آسيوية

ترجمة كاملة لمقالة كورية تحدثت عن التأثير الإيجابي الذي سيحدثه حفل بانقتان في السعودية

قمنا بترجمة المقالة حرفيا كما كتبها صحفي كوري يدعى آهن سونغ-مي (Ahn Sung-mi) والذي تحدث فيها عن التأثير الذي سيحدثه حفل بانقتان في السعودية.

*بداية المقالة*

في وقت مبكر من هذا الأسبوع، فاجأت فرقة بانقان (BTS) المعجبين بأخبار عن محطة توقف غير مسبوقة في مدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية، حيث سيؤدي فتيان الفرقة هناك كجزء من جولة الملاعب الخاصة بهم.

بانقتان حطموا بالفعل العديد من الأرقام القياسية خلال جولتهم العالمية Love Yourself: Speak Yourself والتي بدأت منذ شهر مايو، ببيعهم لتذاكر بأعداد هائلة وفي لمح البصر لحفلاتهم التي أقيمت في أضخم ملاعب العالم مثل استاد ويمبلي في لندن واستاد روز بول بكاليفورنيا. لكن أحدث إضافة لجولتهم وهي استاد الملك فهد الدولي في السعودية والذي يتسع لـ ٧٠ ألف شخص يوم ١١ أكتوبر هو شيء على مستوىً آخر تماما.

إلى جانب كونه أول حفل لهم في السعودية، هذا سيكون أول حفل استاد ضخم على الإطلاق يحييه فنان أجنبي في السعودية.

يرى خبراء الصناعة هذا الحفل كإنجاز مهم جدا والذي سيمثل علامة فارقة مهمة تدل على شعبية فرقة بانقتان الضخمة حول العالم. ولو نجح الحفل بالفعل، قد يفتح ذلك العديد من الفرص للكيبوب والثقافة الكورية بشكل عام.

قال البروفيسور نام-سيك (Nam-sik) في الأكاديمية الكورية الوطنية والمتخصص بالشرق الأوسط:

“السعودية دولة محافظة جدا وهي تحاول الإنفتاح أكثر في السنوات الأخيرة”

وأضاف بقوله:

“حتى وقت قريب، الحفلات كانت ممنوعة في السعودية، لكن الدولة بدأت تعترف برغبة الناس في حضور فعاليات ثقافية. المملكة العربية السعودية تريد أن تظهر للعالم بأنها تتغير. يعد السماح لفرقة بانقتان بأن تؤدي في الدولة خطوة مهمة جدا في مساعيها الإصلاحية”

خضعت الدولة الشرق أوسطية مؤخرا لبعض التغييرات كنتيجة للجهود الإصلاحية لولي العهد محمد بن سلمان. وفي محاولة لتنويع الدخل بعيدا عن النفط ولصنع مجتمع أكثر تقدما، فإن السعودية نفذّت تحولا اجتماعي وثقافي. وعلى وجه التحديد، فإن المملكة تحاول تغذية المجال الترفيهي بالحفلات والسينما وقسم السياحة.

قال البروفيسور:

“حفل بانقتان سيكون له تأثير مهم على ديناميكية البلد المتغيرة، بالإضافة إلى نشر الكيبوب في المنطقة. لكن هذا قد يثير قلق الجيل الأكبر عمرا في الدولة أيضا”

في السعودية، والتي ما تزال تفرض الفصل بين الجنسين بناءًا على التفسير الصارم لقوانين الشريعة الإسلامية، لم يحصلن النساء على حقهن في قيادة السيارة إلا في السنتين الأخيرتين، بالإضافة إلى السماح لهن بدخول الملاعب لمشاهدة الألعاب الرياضية والحفلات. حفل بانقتان الضخم في استاد الملك فهد الدولي سيسمح للنساء بالدخول لأول مرة منذ شهر سبتمبر ٢٠١٧.

وكدلالة على تقدم الدولة، فإن فرق الكيبوب أمثال سوبر جونيور وستراي كيدز قد أدت لأول مرة في مهرجان موسم جدة بالسعودية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ولو أن حفل بانقتان في السعودية كان ناجحا، فإن خبراء الصناعة يتوقعون بأن المزيد من الفرق ستحذو حذوهم وسيؤدون في الدولة التي ترسل دعواتها لنجوم البوب من كل أنحاء العالم. حتى الآن أدّى في الدولة عدد من نجوم البوب أمثال جيسون ديرولو، إنريكي إيغليسياس، ديفيد غويتا، ون ريبوبليك، بلاك آيد بيز، ومارايا كيري.

لكن مع كل ذلك حصد خبر حفل بانقتان المرتقب في السعودية ردود أفعال متضاربة.

بعض المعجبين انتقدوا قرار الفرقة بتقديم حفل في دولة تملك سجل ضعيف في حقوق الإنسان على حد زعمهم.

في حين أن آخرين عارضوا ذلك الرأي قائلين أن المعجبين في السعودية يملكون الحق في لقاء الفرقة، على الرغم من قضايا حقوق الإنسان في الدولة. ووضحوا بأن إحياء الحفلات هناك قد تكون خطوة إيجابية للدولة.

قال منتج الأفلام تانوج غارغ (Tanuj Garg) على تويتر:

“بانقتان سيكونون أول فنان أجنبي يحيي حفل استاد ضخم منفرد في السعودية. الأوضاع تتغير في المملكة. نجاح هذا الحفل قد يفتح أبواب أمام فرص وإمكانات لا نهاية لها”

صورة لتغريدته:

ردود الفعل السلبية هذه أتت بعد أن قررت نجمة البوب الأمريكية نيكي ميناج (Nicki Minaj) التي تعاونت مع بانقتان في إحدى أغانيهم أن تنسحب من تقديم حفل في السعودية، قائلة أن سبب انسحابها هو طريقة تعامل الدولة مع النساء والأقليات.

ولقد رفضت وكالة بيغ هيت الترفيهية التعليق على قرار إحياء حفل في السعودية.

منذ شهر مايو الماضي وفرقة بانقتان تؤدي في ملاعب ضخمة في كل من أمريكا والبرازيل وبريطانيا وفرنسا واليابان خلال جولتهم العالمية التي بيعت تذاكرها بالكامل، حيث تمكنوا من لقاء ما مجموعه 900,000 شخص. المعجبون كانوا يطالبون الفرقة بإضافة المزيد من التواريخ في دول أخرى. وكرد على ذلك أعلنت وكالة بيغ هيت عن محطتي توقف إضافيتين لجولتهم العالمية، الأولى في السعودية والثانية لحفلهم الأخير من الجولة والذي سيقام بمدينة سيول لثلاث ليالي هي ٢٦ و ٢٧ و ٢٩ أكتوبر.

وبعد أخبار إضافتهم للسعودية، لجأ المعجبين إلى تويتر للمطالبة بقدوم بانقتان أيضا إلي الدول المجاورة مثل الإمارات حيث أوصل المعجبين هاشتاق #UAEwantsBTS إلى الترند هناك.

*نهاية المقالة*

ما هو رأيكم في المقالة؟

المصدر: kpopherald

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق