حفلات وعروض

حفل القرص الذهبي الـ ٣٢ وضحوا كيف تم تحديد الفائز بالديسانغ لمبيعات الألبومات

شارك حفل القرص الذهبي الـ ٣٢ (32nd Golden Disc Awards) عن تفاصيل فوز بانقتان (BTS) بالجائزة الكبرى (الديسانغ) في فئة مبيعات الألبومات.

في يوم ١١ يناير فاز فتيان فرقة بانقتان بأول ديسانغ لهم في حفل توزيع جوائز القرص الذهبي بألبومهم Love Yourself: Her. بعد ذلك، شاركت صحيفة Ilgan Sports بتقرير يوضح كيف تم تحديد الفائز.

وفقا لما ذكره التقرير، فإن جوائز فئة الألبوم كانت مبنية على بيانات مبيعات الألبومات من ديسمبر ٢٠١٦ إلى نوفمير ٢٠١٧، مع إحصائيات من مخطط غاون حتى شهر ديسمبر ٢٠١٧. في التقييم لجائزة البونسانغ والديسانغ، تم استثناء ألبومات أوستات البرامج الترفيهية والدرامات. لم تُدرج إلا الألبومات التي تضم ٦ أغاني أو أكثر (باستثناء مقاطع الـ intro و الـ outro والمقاطع الموسيقية بالإضافة إلى النسخ المختلفة لأغاني كانت موجودة في ألبومات سابقة). في حال كان الفنان يملك أكثر من إصدار خلال تلك الفترة، فإن الألبوم الذي حظي بأكثر عدد مبيعات هو الألبوم الذي سيتم اختياره لتقييمه.

أما بخصوص الفئة الرقمية، فإن مجموع النتائج تم تحديدها بـ ٨٠٪ من المبيعات و ٢٠٪  من تقييم الخبراء. وقد تم تحديد معايير المبيعات بواسطة اللجنة التنفيذية للحفل، والتي تتضمن خبراء من شركات التوزيع والمجال الموسيقي.

مبيعات الألبوم الواحد تم تحويلها إلى درجات. تعريف “الألبوم الواحد” هو الألبوم الذي يملك نفس عدد الأغاني الرئيسية ونفس موعد الإصدار، وقد تم إنتاجه وتوزيعه في كوريا. في حال وجود ألبوم بنسخة من لغة أخرى غير الكورية، فسوف يتم احتسابه كـ “ألبوم واحد” إن استوفى الألبوم تلك المعايير، وتُضاف مبيعاتها للمجموع الكامل من المبيعات.

صرّحت اللجنة التنفيذية بقولها:

“في حال كان الألبوم المعاد تجميعه يستوفي المعايير باحتوائه على ٦ أغاني جديدة أو أكثر فإننا قمنا بتقييمه كأي ألبوم آخر أي كألبوم واحد. هذا يعني أن الألبوم بإمكانه أن يفوز إن كان يملك مبيعات أكثر من الألبوم الأصلي الكامل”.

وبما أن ألبوم بانقتان Love Yourself: Her باع 1,493,443 نسخة فهو قد حقق أعلى درجة للمبيعات. الألبوم حظي بأعلى عدد مبيعات لألبوم واحد محطمين بذلك الرقم القياسي الذي حققته فرقة g.o.d بألبومهم الرابع قبل ١٦ سنة في عام ٢٠٠١. وفي المرتبة الثانية كانوا فرقة إكسو بألبومهم الرابع The War ببيعهم لـ 1,085,094 نسخة. هذا كان مجموع المبيعات للنسختين الكورية والصينية من الألبوم، بما أنهم استوفوا معايير اللجنة التنفيذية بكونه ألبوم أُنتج في كوريا ويملك نفس موعد الإصدار وعدد الأغاني.

بانقتان أيضا حصلوا على المركز الأول في تقييم الخبراء. لجنة الحكام كانت تتضمن ٣٠ خبيرا، منهم مخرجي البرامج الموسيقية، ومخرجي البرامج الإذاعية، ونقّاد الموسيقى، وموزعي الموسيقى الكورية، والصحفيون المتخصصين بالموسيقى، وأعضاء اللجنة التنفيذية في حفل القرص الذهبي، والمزيد. بانقتان حصلوا على ٢٩٠ نقطة من أصل ٣٠٠ نقطة، وهي أعلى درجة يمكن للحكام تقديمها. أما إكسو فحصلوا على ٢١١ نقطة. وبالإضافة إلى ذلك حين سؤل الحكام عن اختيارهم الشخصي للفائز بالديسانغ اختار ٢٦ حكم من الـ ٣٠ بانقتان، وهو أيضا كان أعلى رقم.

وأضافت اللجنة التنفيذية:

“السوق الموسيقية تتغير سريعا، والهيئات والطرق التي يتم إصدار الألبومات الملموسة فيها تتغير أيضا. حفل القرص الذهبي سيواصل استخدام نظام تقييم مرن يعكس الاتجاهات والتيارات، تحت إطار مبدأ واسع من العدل والوضوح”.

المصدر: soompi

الوسوم
اظهر المزيد

لا تفوت أي مقالة

أضف بريدك الإلكتروني أدناه ليصلك جديد موقعنا أولا بأول

شكرا لك!