رأي مستخدمي الإنترنتمنوعات آسيوية

[الآراء] تم اكتشاف آثار مهمة في السعودية وثقت أول صور للكلاب في العالم

موقع الآثار المكتشفة:

كشف علماء للآثار يوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧ عن نقوش صخرية على جدران كهوف في صحراء السعودية، يعتقدون أنها تضم أقدم تصاويرٍ تجسد العلاقة التي تربط البشر بالكلاب.

النقوش الموجودة في جبة والشويمس بمنطقة حائل ، تعود إلى ثمانية أو تسعة آلاف سنة قبل الميلاد، وفيها صور لصيادين يستعينون بكلاب من أجل ترهيب الفرائس كالغزلان والوعول قبل الإجهاز عليها بالسهام.

“تكاد تسمع صوت الكلاب تنبح والصيادين ينادون” نقلت صحيفة نيويورك تايمر الأميركية عن ميليندا زيدر، المسؤولة في قسم علم الآثار بالمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة سميثسونيان.

الكلاب المصورة في النقوش تشبه إلى حد كبير سلالة “الكلب الكنعاني” من حيث شكل الأذنين الحادتين والصدر المثلث والذيل الأشعث، تقول الدراسة.

حبال في أعناق الكلاب

إحدى الصور أظهرت صيادا يشد على خصره حبلا قد ربط به عنقي كلبين. “إنها أول صورة نعرفها لكلب بلجام“، علق عالم الآثار مايكل بيتراجليا، وهو أحد من صاغوا الدراسة الأثرية التي نشرت في جورنال أنتروبولوجيكال أركيولوجي .

ورجح العالم أن يكون الخط المرسوم سلسلة حقيقية وليس مجرد خط منقوش، وذلك بالنظر إلى الموضع الذي يظهر به الخط، بين خصر الصياد وعنقي الكلبين.

عالمة الآثار، ماريا غواغنين، من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري قالت : “يمكننا القول إنه قبل حوالى 9000 عام كان البشر يسيطرون على كلابهم، وأنهم ربطوها بسلاسل واستخدموها في عمليات الصيد المعقدة”.

استئناس الكلاب سَبَقَ تربية الماشية

الفريق البحثي لاحظ وجود صور لكلاب رسمت تحت صور للماشية، مايجعلهم يرجحون أن صور الكلاب تعود إلى زمن أقدم، ويعزز الاعتقاد بأن هذه المجموعة البشرية استأنست الكلاب قبل أن ترعى المواشي.

ووأضح الباحثون أن تطور الإنسان من الصياد-جامع الثمار ليصبح راعيا قد حدث على الأرجح في 6800 قبل الميلاد، وأن فن النقش على الصخور ظهر قبل حتى أن يبدأ البشر في ممارسة الرعي.

العلماء أكدوا أن هذه الدراسة تشكل “نافذة حقيقية لفهم الإثارة العميقة التي يمثلها الصيد” بالنسبة للإنسان. وقد تعاونوا لإنجاز عملهم مع الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني.

تعليقات مستخدمي الإنترنت

عنوان المقالة: متى تحولت الذئاب إلى كلاب… تم اكتشاف رسومات لكلاب مقيدة منذ ٩٠٠٠ سنة.
المصدر: Naver

  1. [+1507, -82] حتى الرجل البدائي كان يضع الطوق لكلبه وفي القرن الـ ٢١ نحن ما زلنا نملك حمقى يدّعون أن “كلابهم لا تعض” ههههههه
  2. [+1020, -27] لا يهم متى تحولت الذئاب إلى كلاب… المهم حقا هو متى قرر بعض البشر التصرف كالكلاب.
  3. [+680, -37] حتى الكلاب في الماضي كان يتم تقييدها لكن هذا الرجل المدعو بـ تشوي شيون…
  4. [+291, -8] النقوشات رُسمت بشكل جيد جدا إذا أخذنا في عين الاعتبار أنها منذ ٩٠٠٠ سنة…
    – لقد بحثت عن الموضوع لأني كنت أشعر بالفضول أيضا. النقوشات ليست بيضاء. هي منقوشة على الحجارة لكنهم قاموا بتلوينها باللون الأبيض بالكمبيوتر حتى تكون أكثر وضوحا.
  5. [+478, -138] لا بد وأن المسيحيون غاضبون جدا.
  6. [+39, -3] أعتقد أن الشرق أوسطيون دائما ما كانوا يملكون أعضاء ذكورية كبيرة…
  7. [+24, -0] الرجل البدائي من قبل ٩٠٠٠ سنة كان يرسم أفضل مني…
  8. [+23, -2] لماذا العديد من الناس يفتقرون للحس السليم؟ الذئاب والكلاب من نفس الفصيلة. هم فقط انقسموا إلى سلالتين مختلفتين. هم ما زال بإمكانهم التزاوج والإختلاط.

المصادر: kpopkfans, euronews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى