منوعات آسيوية

كيف سيبدو الوجه الياباني بعد 100 سنة؟

هذه المقالة كُتبت بواسطة “لحن الشمس”

هاراشيما هيروشي حاز على درجة الدكتوراة في الهندسة من جامعة طوكيو. كان باحثاً زائراً بجامعة ستانفورد وأستاذاً بجامعة طوكيو. أسس أكاديمية اليابان لدراسات الوجوه في ١٩٩٥ ويعمل الأن كرئيس مجلس إدارتها. من أعماله كانسيه تو جوهوشوري (الإحساس وعملية المعلومات، كتابة مشتركة) وكاوه جاكو إيه نو شوتاي (دعوة لعلم الوجوه).

منذ 1945 ، إتجهت الأنظمة الغذائية اليابانية بشكل كبير إلى الأطعمة الخفيفة. وفي العصور السابقة كان الناس يقضون حوالي ساعة لتناول وجبة متوسطة ويقومون بمضغ طعامهم جيداً كما كان متعارف عليه وقتها. ولكنهم الآن لا يحتاجون سوى فترة تتراوح بين خمس وعشر دقائق فقط. حيث تناقصت المدة المخصصة للمضغ بشكل حاد.

وأصبحت مأكولات مثل الهامبرجر لا تحتاج لأى مضغ، لذا تضاءلت قوة اليابانيين على المضغ، وأصبحت خدودهم لا تنمو عريضة كما في السابق. لذا سنتعجب كيف ستبدو وجوه اليابانيين بعد مئات السنوات من الآن إذا استمر نفس الإتجاه الغذائي. لذلك تعاون هاراشيما هيروشي مع عالم الإنثروبولوجي ”بابا هيساو” لعمل محاكاة بالكومبيوتر. وكانت النتيجة مختلفة بالنسبة للرجال وللسيدات، ولكن الشيء المشترك هو في الخدود الصغيرة. فقد أصبحت وجوه الرجال مثلثة ووجوه السيدات أكثر استدارة من الرجال لينتهي أيضا باستدارة أكثر بسبب الخدود الأصغر.

صورة تخيلية للوجه الياباني في المستقبل

المحاكاة بالكومبيوتر: وجه المستقبل؟ إذا استمر الاتجاه الحالي، فستصبح وجوه اليابانيين مثلثة خلال بضع مئات من السنين. (تصوير: هيراشيما هيروشي).
المحاكاة بالكومبيوتر: وجه المستقبل؟ إذا استمر الاتجاه الحالي، فستصبح وجوه اليابانيين مثلثة خلال بضع مئات من السنين. (تصوير: هيراشيما هيروشي).

المصدر: nippon

زر الذهاب إلى الأعلى